غرانيج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 طرق البيان لطلاب الجنان < المبحث الرابع> جزء ثاني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالحارث

ابوالحارث


ذكر عدد الرسائل : 12
العمل/الترفيه : مواطن
توقيع المنتدى :







سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اللهم إغفر لي ولوالديا
















تاريخ التسجيل : 02/06/2008

طرق البيان لطلاب الجنان < المبحث الرابع> جزء ثاني Empty
مُساهمةموضوع: طرق البيان لطلاب الجنان < المبحث الرابع> جزء ثاني   طرق البيان لطلاب الجنان < المبحث الرابع> جزء ثاني Icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2008 12:27 am

(تحريم شدالرحال إلى القبور، لأنه من أعظم أسباب الشرك بها،وبأصحابها)


وفي الحديث([2])
دليل على منع شد الرحال إلى قبره، وإلى غيره من القبور والمشاهد، لأن ذلك من اتخاذها أعيادًا، بل منأعظم أسباب الإشراك بأصحابها، كما وقع من عبَّاد القبور الذين يشدون إليها الرحال،وينفقون في ذلك الكثير من الأموال، وليس لهم مقصود إلاَّ مجرد الزيارة للقبورتبركًا بتلك القباب والجدران فوقعوا في الشرك.هذه المسألة التي أفتى فيها شيخالإسلام، أعني من سافر لمجرد زيارة قبور الأنبياء والصالحين، ومشاهدهم، ونقل فيهااختلاف العلماء في الإباحةوالمنع، فمن مبيح لذلك كأبي حامد الغزالي وأبي محمدالمقدسي، ومن منع لذلك كابن بطة وابن عقيل وأبي محمد الجويني والقاضي عياض، وهو قولالجمهور نص عليه مالك، ولم يكن يخالفه أحد من الأئمة وهو الصواب. فقام عليه بعضالمعاصرين له كالسبكي ونحوه فنسبه إلى إنكار الزيارة مطلقًا وهو لم ينكر منها إلاَّما كان بشد رحل، كما أنكره جمهور العلماء قبله أو الزيارة التي يكون فيها دعاءالأموات،والاستغاثة بهم في الملمات، مع ما ينضم إلى ذلك من أنواعالمنكرات.ومما يدل على النهي عن شد الرحل إلى القبور ونحوها، ما أخرجاه في «الصحيحين» عن أبي سعيد عن النبي r قال: «لا تشد الرحال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجدالحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى»، فدخل في ذلك شدهما لزيارة القبور والمشاهد،فإما أن يكون نهيًا، وإما أن يكون نفيًا للاستحباب. وقد جاء في رواية في «الصحيح» بصيغة النهي صريحًا فتعين أن يكون للنهي.ولهذا فهم منه الصحابة المنع، كما في «الموطأ» و«السنن» عن بصرة بن أبي بصرة الغفاري أنه قال لأبي هريرة وقد أقبل منالطور: لو أدركتك قبل أن تخرج إليه لما خرجت، سمعت رسول الله:

«لا تُعمل المطي إلاَّ إلى صلاةمساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجدالأقصى».وروى الإمام أحمد، وعمر بن شبة في «أخبار المدينة» بإسناد جيد عنقزعة قال: أتيت ابن عمر فقلت: إني أريد الطور. فقال: إنماتشد الرحال إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد المدينة، والمسجد الأقصى، فدععنك الطور فلا تأته.وروى أحمد وعـمر بن شبة أيضًا،عن شهر بن حوشب قال:سمعتأبا سعيد وذكر عنده الصلاة في الطور، فقال: قال رسولالله : «لا ينبغيللمطي أن تشد رحالها إلى مسجد يبتغى فيه الصلاة غير المسجد الحرام، ومسجدي هذا،والمسجد الأقصى»،فأبو سعيد جعل الطور مما نهي عن شد الرحال إليه، مع أناللفظ الذي ذكر إنما فيه النهي عن شدها إلى المساجد، فدل على أنه علم أنه غيرالمساجد أولى بالنهي، والطور إنما يسافر من يسافر إليه لفضيلة البقعة، وأن اللهتعالى سماه الوادي المقدس والبقعة المباركة، وكلَّم الله موسىهناك»([3]).
* * **


لقد ظن عبَّاد القبور: جوازالتوجه إلى الله بالأموات قياسًا على جواز التوجه إليه سبحانه بدعاء الأحياء، ثمجعلوا ذلك سُلَّمًا إلى عبادة الأموات، وإلى الشرك والتنديد بربِّ الأرضوالسموات.قال الشيخ سليمان بن عبد الله في شرحه على كتابالتوحيدولكن لعباد القبور على هذا([4])


شبهات، ذكر المصنف كثيرًا منها في «كشف الشبهات» ونحننذكر هنا ما لم يذكره.فمن ذلك أنهم احتجوا بحديث رواه الترمذي في «جامعه» حيث قال: حدثنامحمود بن غيلان، ثنا عثمان بن عمرو، ثنا شعبة عن أبي جعفر عن عمارة بن خزيمة بنثابت، عن عثمان بن حنيف، أن رجلاً ضرير البصر أتى النبيفقال: ادع الله أن يعافيني، قال: «إنشئت دعوت، وإن شئت صبرت، فهو خير لك»قال: فادعه، فأمره أن يتوضأ، ويحسنوضوءه، ويدعو بهذا الدعاء: «اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة،إنيتوجهتبه إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى، اللهم فشفِّعه فيَّ»، قال: هذا حديث حسن صحيح غريب،لا نعرفه إلاَّ من رواية أبي جعفر، وهو غير الخطمي، هكذا رواه الترمذي، ورواهالنسائي، وابن شاهين، والبيهقي كذلك، وفي بعض الروايات «يا محمد إني أتوجه» إلىآخره.وهذهاللفظة هي التي تعلق بها المشركون، وليست عند هؤلاء الأئمة. قالوا: فلو كان دعاءغير الله شركًا لم يعلم النبيالأعمى هذا الدعاء الذي فيه نداء غيرالله.



والجواب منوجوه:الأول:أن هذا الحديث من أصله، وإن صححه الترمذي، فإن فيثبوته نظرًا، لأن الترمذي يتساهل في التصحيح كالحاكم، لكن الترمذي أحسن نقدًا، كمانصّ على ذلك الأئمة، ووجه عدم ثبوته أنه قد نص: أنَّ أبا جعفر الذي عليه مدار هذاالحديث هو غير الخطمي، وإذا كان غيره، فهو لا يعرف، ولعل عمدة الترمذي في تصحيحه أنشعبة لا يروي إلاَّ عن ثقة، وهذا فيه نظر، فقد قال عاصم بن علي: سمعت شعبة يقول: لولم أحدثكم إلاَّ عن ثقة لم أحدثكم إلاَّ عن ثلاثة، وفي نسخة عن ثلاثين، ذكره الحافظالعراقي، وهذا اعتراف منه بأنه يروي عن الثقة وغيره فينظر في حاله، ويتوقف الاحتجاجبه على ثبوت صحته.


الثاني:أنه في غير محل النزاع، فأين طلب الأعمى من النبيأن يدعو له، وتوجهه بدعائه مع حضوره، من دعاء الأموات والسجود لهم ولقبورهم،والتوكل عليهم، والالتجاء إليه في الشدائد والنذر والذبح لهم، وخطابهم بالحوائج منالأمكنة البعيدة: يا سيدي يا مولاي افعل بي كذا؟!فحديث الأعمى شيء، ودعاء غير اللهتعالى والاستغاثة به شيء آخر،فليس في حديث الأعمى شيء غير أنه طلب من النبي r أن يدعو له، ويشفع له، فهو توسل بدعائه وشفاعته، ولهذا قال في آخره: «اللهم فشفعه فيَّ»فعلم أنه شفعله.وفيرواية أنه طلب من النبيأن يدعو له، فدل الحديث على أنهشفع له بدعائه، وأن النبيأمره هو أن يدعو الله ويسأله قبولشفاعته، فهذا من أعظم الأدلة على أن دعاء غير الله شرك، لأن النبيأمره أن يسأل قبول شفاعته، فدل على أن النبيلا يدعى، ولأنهلم يقدر على شفائه إلاَّ بدعاء اللهله.فأينهذا من تلك الطوام؟ والكلام إنما هو في سؤال الغائب، أو سؤال المخلوق فيما لا يقدرعليه إلاَّ الله، أما أن تأتي شخصًا يخاطبك فتسأله أن يدعو لك، فلا إنكار في ذلك،على ما في حديث الأعمى، فالحديث سواء كان صحيحًا أو لا، وسواء ثبت قوله فيه: (يا محمد)أو لا، لا يدل على سؤال الغائب، ولا على سؤالالمخلوق، فيما لا يقدر عليه إلا الله بوجه من وجوه الدلالات. ومن ادعى ذلك، فهومفتر على الله وعلى رسوله، لأنه إن كان سأل النبينفسه، فهو لم يسأل منه إلاَّ ما يقدر عليه، وهو أن يدعو له، وهذا لا إنكار فيه وإنكان توجه به من غير سؤال منه نفسه، فهو لم يسأل منه، وإنما سأل من الله به، سواءكان متوجهًا بدعائه، كما هو نص أول الحديث وهو الصحيح، أو كان متوجهًا بذاته علىقول ضعيف.
(التوجهإلى الخالق بذوات المخلوقين بدعة منكرة، وأجنبية عن الشريعة وفهمحامليها)


فإن التوجه بذوات المخلوقين، والإقسام بهم على اللهبدعة منكرة، لم تأت عن النبي، ولا عن أحد من أصحابه، والتابعينلهم بإحسان، ولاالأئمة الأربعةٌ ونحوهم من أئمة الدين.قال أبو حنيفة: لا ينبغي لأحد أن يدعوالله إلاَّ به، وقال أبو يوسف: أكره بحق فلان وبحق أنبيائك ورسلك، وبحق البيت،والمشعر الحرام، وقال القدوري: المسألة بحق المخلوق لا تجوز، فلا يقول: أسألكبفلان، أو بملائكتك، أو أنبيائك، ونحو ذلك، لأنه لا حق للمخلوق على الخالق، واختارهالعز بن عبد السلام، إلاَّ في حق النبي r خاصة إن ثبت الحديث، يشير إلى حديثالأعمى، وقد تقدم أنه على تقدير ثبوته ليس فيه إلاَّ أنه توسل بدعائه لابذاته»([5]).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان خالد العلي
Admin
سليمان خالد العلي


ذكر عدد الرسائل : 279
العمر : 41
الموقع : منتدى غرانيج
العمل/الترفيه : صيدلي
المزاج : هادي
البلد : طرق البيان لطلاب الجنان < المبحث الرابع> جزء ثاني Sirya
توقيع المنتدى :







سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اللهم إغفر لي ولوالديا
















تاريخ التسجيل : 16/03/2008

طرق البيان لطلاب الجنان < المبحث الرابع> جزء ثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق البيان لطلاب الجنان < المبحث الرابع> جزء ثاني   طرق البيان لطلاب الجنان < المبحث الرابع> جزء ثاني Icon_minitimeالخميس يوليو 03, 2008 6:57 pm

جزاك الله أخي كل الخير

ونفعنا وإياك بما تكتب

وشكرا على نواصلك

في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghranij.yoo7.com
ابوالحارث

ابوالحارث


ذكر عدد الرسائل : 12
العمل/الترفيه : مواطن
توقيع المنتدى :







سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اللهم إغفر لي ولوالديا
















تاريخ التسجيل : 02/06/2008

طرق البيان لطلاب الجنان < المبحث الرابع> جزء ثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق البيان لطلاب الجنان < المبحث الرابع> جزء ثاني   طرق البيان لطلاب الجنان < المبحث الرابع> جزء ثاني Icon_minitimeالخميس يوليو 03, 2008 7:21 pm

جزاك الله خير اخي سليمان على المرور والتعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق البيان لطلاب الجنان < المبحث الرابع> جزء ثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غرانيج :: القسم الإسلامي :: منتدى إسلاميات-
انتقل الى: